الجريدة اليومية الأولى في البحرين


أفق


مشكلاتُ الجيران السياسية

تاريخ النشر : السبت ١٨ فبراير ٢٠١٢

عبدالله خليفة



تندرجُ الصراعاتُ وعوائقُ التطورِ بين الجانبين العربي والإيراني في الخليج والمشرق العربي عموماً، ضمن مشكلاتِ الجيران التاريخية التي لم تُحلْ على مدى قرون.
الصراعاتُ الداخليةُ مرتبطةٌ بصراعاتٍ خارجية، وقضايا التطور الديمقراطي تتنازعُ مع عقدٍ شموليةٍ متعددة في القسمين، والحلول لدى الجانبين وبهما معاً.
إننا نمشي على أراضٍ مزروعةٍ بألغامٍ تاريخية، وهذه المساحات الشاسعة بين نهري دجلة والفرات والخليج وهذا الممر التجاري العالمي بين الغرب والشرق، الذي اشتعلتْ أهميتهُ كثيراً مع النفط، تحتاجُ إلى عقولٍ سياسية جديدة، وثقافات ديمقراطية وتنوير.
الثقافةُ الديمقراطيةُ التحديثية هُزمتْ في الحضارة العباسية، والفلسفاتُ التي كانت تتويجاً لتطورٍ عربي إسلامي إنساني طويل لم تقدمْ الأجوبةَ المطلوبة، العرفانية الصوفية الفارسية من جهةٍ والنصوصية العربية التي لم تحفرْ في التربةَ الاجتماعية وطبقاتها الغائرة من جهةٍ أخرى، كلتاهما عجزت عن الانتاج الحر لارتباط الفئات الوسطى بالدول.
في زمن الإمبراطوريات القديمة لم تكن القوميات قد ظهرت لذات الأسباب، وهي الآن قد ظهرت من دون وجود الأسباب الموضوعية لنشوئها وتطورها.
عدم حرية الفئات الوسطى الراهنة، على الجانبين العربي والإيراني، نلمسهُ في هيمنة الآراء الدينية المحافظة على الضفتين.
السيطرة الواسعة للآراء المحافظة العتيقة هو بسبب هذه الهيمنة الطويلة للدول المذهبية، وحين انتشرتْ بقوة وقسوة، نجدها تسخرُ من الرموز الدينية والسياسية عند كلا الفريقين.
الساخرون من الرموز الدينية ومعانيها وأشكالها وصور تجلياتها الأدبية ذات الروح العامية البسيطة، يضحكون عليها عند كلا الفريقين، وهي رموزٌ وأشكالٌ غرائبية كانت الشكل الوحيد الذي تنتجه الطبقاتُ العليا الغنيةُ لبقاء الوجود السياسي الاجتماعي وأشكال السيطرة.
كلُ فريقٍ ينظرُ إلى الآخر بهذه النظرات بسببِ عدم درسه لكيفية ظهور ونمو التراث الديني، وكيف أن التوحيد السياسي الأولي لم يتماش مع إصلاح اقتصادي للأغلبيات الشعبية التي عاشتْ في البؤس المادي والبؤس الروحي.
وقامت القوى ذاتُ الهيمنات والثراءِ بإبقاءِ هذا الواقع على الضفتين، وحتى الفلاسفة المشار إليهم لم يتطرقوا لهذه الجذور، لأن الفئات الوسطى السابقة والراهنة المواصلة لذات النظرة، لم تكن مستقلة عن شركات وفيوض الدول.
كانوا يهاجمون المراكزَ المقدسةَ للطوائف ليس احتقاراً لهذا التراث فقط بل لأخذِ ما فيه من مسكوكاتٍ ذهبية وفضية، وتقومُ بذلك قبائل معوزة تتظاهر بتقى هائل. لكن أين ذهبت تلك المسكوكات؟ لم تبق في بلاد المسلمين. وكان ذهب الإمبراطورية العباسية المتحللة قد تكاثر في مدن إيطاليا وغيرها من مدن النهضة.
ومع الذهب الأسود المتدفق بشكلٍ هائل تظل العقول على السطوح، ويظهر الدعاةُ المتعصبون من كلا الفريقين يسخرون من تراث بعضهم بعضا. بدلاً من درسه، واحترامه والفصل بين أشكاله اللاعقلانية والعقلانية.
الدعاةُ هنا لم يقتربوا حتى من فلسفات العصر العباسي، وجاءتْ مواردُهم من دولٍ داخلية أو من دول خارجية فيظل المال السياسي هو مصدر قوة الحناجر، فلم ينشئوا مصانع وحِرفاً وشبكاتِ تعليم حديثة مستقلة معتمدين على أنفسهم يقتربون فيها من بناة النهضة والموسوعيين في أوروبا بل هم يستخدمون آخر إنجازات هؤلاء الأوروبيين لكن لتمزيق صفوف المسلمين.
غياب الاستقلال الفكري يؤدي للعجز عن التحليل المعرفي واكتشاف جذورهم المشتركة، فحين عجزتْ الفئاتُ الوسطى في الزمن السابق عن الاستقلال الفكري وارتبطت بالأفكار الدينية المتعصبة المتحولة إلى مذهبياتٍ سياسيةٍ مُفتَّتة، لم تقدرْ على رؤيةِ العلاقات المشتركة بين المسلمين، وكونها فئات وسطى تابعة للإقطاع الفارسي والإقطاع العربي، كل من جهته، أو عبر التداخل والتمزيق بين الحدود، ولم تقدر على العمل الديمقراطي المشترك لإيجاد الحداثة والتطور والاستقلال والتعاون، فجاء الأوروبيون وتغلغلوا في الخليج وتملكوا المدنَ واحدةً بعد أخرى، وحطموا الأساطيل واشتروا اللؤلؤ بأبخس الأسعار.
قرون مريرةٌ مرت ولم يصل الوعي لمعرفةِ سبب تدهوره، لكن نمو الفئات الوسطى عبر مُلكيات حديثة منتجة مستقلة، وتوسع الإنتاج الفكري المعبر عن هذا، في كل الأمم الإسلامية المشرقية، وقيام علاقات اقتصادية مفيدة لكل منها، سيضع قواعد لبناء عالم مختلف.
احترام ثقافات هذه الأمم والطوائف وطرق تطورها وتقاليدها وجعل السياسات مستوى مستقلاً عنها، سيدعم هذا التحول نحو العصر الحديث.ئ