الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٣٩٨ - السبت ٣ مارس ٢٠١٢ م، الموافق ١٠ ربيع الثاني ١٤٣٣ هـ
(العودة للعدد الأخير)

The Vow

يخفق في محاكاة فقدان الذاكرة





تخيّل أنك تشاهد حياتك على شاشة كمبيوتر، وأن محطات حياتك كلها مترجمة عليها بما فيها النجاحات والإخفاقات والزواج والولادة. الآن، ضع إشارة على السنوات الخمس الأخيرة، ثم اضغط على زر «إلغاء». هذه هي مقدّمة فيلمThe Vow الجديد.

تؤدي الممثلة رايتشيل ماك أدامس فيThe Vow دور امرأة تدعى بايج تنجو من حادث سيارة مروّع، وتستيقظ من حالة الغيبوبة لتجد نفسها أنها فقدت ذاكرتها ولم تعد تذكر شيئاً مما حصل في الأعوام الخمسة الأخيرة من حياتها. نسيت كلياً كل ما يتعلّق بمنزلها الجديد وبتسريحة شعرها، وبزوجها الجديد ليو (تشانينغ تاتوم). والأسوأ من ذلك، آخر ما تتذكّره رايتشيل هو أنها كانت خطيبة المحامي اللامع جريمي (سكوت سبيدمان) الذي سيحاول كثيراً الاستفادة من وضعها والتعويض عن أخطائه السابقة.

قالت بايج: «أشعر بأني حصلت على فرصة لعيش حياة جديدة». صحيح أن هذا العمل الذي يعتبر فيلم حبّ في الأساس مقتبس من قصة حقيقية، إلا أنه يعد أيضاً أحد أحدث الأفلام التي عالجت موضوع فقدان الذاكرة. ومع أن هذه المشكلة نادرة في الواقع، إلا أننا قلّما نشعر بذلك لأن موضوعه يُثار غالباً في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

وحرصاً منه على عرض الموضوع بكل دقة وأمانة، حرص مخرج فيلم The Vow مايكل سوكسي على القيام بأبحاث عن فقدان الذاكرة قبل مباشرة العمل. على غرار كثير من المرضى، تتحدّث بايج بصوت أجش فور استيقاظها من حالة الغيبوبة (نتيجة تهيّج الحلق على أثر احتكاكه بأنابيب التنفّس)، وتعاني آلاما في الرأس وتسمع الأصوات أعلى مما هي عليه في الواقع.

في المقابل، رفض سوكسي تصوير عجز المصاب بفقدان الذاكرة عن تعلم بعض الأمور (التي هي معروفة بطبيعة الحال)، كذلك رفض أن يحلق رأس البطلة (يحفر عادةً الأطباء حفرة في جمجمة الأشخاص المصابين بورم في الدماغ). قال في هذا المجال: «لم نرد أن تظهر رايتشيل ماك آدامس حليقة الرأس، فنحن نعمل على فيلم سينمائي لا فيلم وثائقي».



.

نسخة للطباعة

الأعداد السابقة