أخبار البحرين
يبدأ اليوم ضمن (المنامة عاصمة الثقافة)
عزف خاص لموسيقى التايكو الياباني بالصالة الثقافية
تاريخ النشر : الجمعة ٩ مارس ٢٠١٢
تشارك السفارة اليابانية في مهرجان «البحرين عاصمة الثقافة العربية لعام 2012» الذي تنظمه وزارة الثقافة بتقديم عزف خاص على الدرام (القرع على الطبول) على الطريقة اليابانية التقليدية ضمن معزوفة (إسطورة التايكو القلب النابض لليابان)، وذلك من 9 إلى 10 مارس الجاري، وبالثامنة مساء بمبنى الصالة الثقافية المجاورة للمتحف الوطني.
ذكر ذلك الفنان إيتيسيو هاياشي قائد مجموعة الفرقة الفنية التي ستتولى عزف التايكو، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه قسم العلاقات العامة بالسفارة اليابانية في البحرين الساعة الحادية عشرة صباح أمس مشيرا إلى أن الدعوة للحضور موجهة الى شعب البحرين للتعرف على ما يكنه اليابانيون من خفايا الموسيقى عبر قرع الطبول، ويحرصون على توصيله ونشره إلى الشعوب الصديقة ومنها شعب دول الخليج العربية سواء عبر العزف الخاص أو عبر تدريس هذا (الفن) في المستقبل القريب في عدد من الدول التي لها علاقات جيدة مع اليابان.
وكشف إيتيسيو هاياشي أنه سيتولى العزف على الطبول وقيادة المجموعة التي ستقدم عرض العزف على الدرام، أو بما يعرف في التراث الياباني (اسطورة التايكو)، ويشاركه كل من العازفين: ماكاتو تاكي، فيو ين نوكاي، سوشيريو ييدا، ميكياتا هاسي ماكوتو تاشيرو وتاسكيو توسوجي، بالإضافة الى حضور الفريق الفني ومسئولي الإضاءة والصوت ومديري الإنتاج والترجمة والخشبة الذين سينظمون الموسيقى تناغما مع العزف والضرب على الدرام بالعصي الخفيفة لتنتج معزوفة خاصة تعبر عن عمق هذا الفن لدى الشعب الياباني.
كما يعكس ايضا مدى التنسيق بين الصوت والإضاءة ووضوح الصورة حيث يتجلى في المشهد الفني في تلك اللحظة، وكيف أن المجموعة تعزف والمستمعون والمشاهدون (الحضور) منسجم في غمرة هذه الموسيقى وماتعبره من معاني، وما ترمز إليه رموز تكشف عن حرص اليابانيين على الاندماج في حب الجمال والهدوء والطبيعة والشعر رغم العنف والمأساة التي تعرضت له الإمبراطورية اليابانية جراء الحرب العالمية الثانية.
وكشف ان اليابانيين تعودوا على عزف (التايكو) في الصباح الباكر إلى وقت المساء حينما بدأت معالم المسرح الياباني المشهور (كابوكي) على عدة خشبات مسرح في مدن كثيرة فيما تستخدم وتعزف هذه الموسيقى حاليا حينما يفتتح الياباني بيتا له أو مكانا خاصا له، موضحا معنى (شاكايتو) أنها تعني وصول الممثل إلى غرفة الملابس قبل صعوده خشبة المسرح بثياب التمثيل وهي معزوفة ترمز إلى افتتاح المسرح في تلك اللحظة.