الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٤٠٨ - الثلاثاء ١٣ مارس ٢٠١٢ م، الموافق ٢٠ ربيع الثاني ١٤٣٣ هـ
(العودة للعدد الأخير)


إحراز تقدم في البحث عن لوحة أصلية مفقودة «لدا فينشي»





قال خبراء يبحثون عن لوحة أصلية مفقودة منذ فترة طويلة للفنان ليوناردو دا فينشي أمس إنهم أحرزوا تقدما من خلال اكتشاف آثار رسم مماثل لذلك الموجود في لوحة «موناليزا» على حائط مخفي في قصر بفلورنسا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» عن ماوريتسيو سيراتشيني، كبير الباحثين بالمشروع، قوله إنه «لا يزال هناك كثير من العمل يجب تنفيذه، لكن هذا الدليل يظهر أننا نبحث في المكان الصحيح».

ولا يزال الغموض يكتنف منذ نحو ٥٠٠ عام مكان لوحة «معركة أنجياري» لدا فينشي، وهي لوحة جدارية كبيرة تصور نصر جمهورية فلورنسا على ميلانو في القرن السادس عشر الميلادي.

ويعتقد سيراتشيني وبعض الباحثين أن اللوحة الجدارية التي يبلغ عرضها أربعة أمتار وطولها ستة أمتار ونصف المتر لا تزال محفوظة ومخبأة وراء جدار في قاعة «صالون دي تشينكويتشينتو» بقصر فيكو بفلورنسا.

واستخدمت معدات تكنولوجية متطورة، بينها كاميرا دقيقة تعمل بأشعة جاما، في أواخر العام الماضي لتحديد الأصباغ السوداء والبرتقالية والحمراء والبنية على الحائط.

وأظهرت النتائج أن المركب الكيميائي للصبغ الأسود - الذي يتكون بصورة أساسية من الماغنسيوم ولكنه يحتوي على حديد - متطابق مع ذلك الذي عثر عليه في لوحة «الموناليزا» ولوحة أخرى للرسام الإيطالي في متحف اللوفر بباريس وهي لوحة يوحنا المعمدان.

وتبعا لبعض الباحثين فإن اللوحة احيطت بجدار عام ١٥٦٣ عندما خضعت فلورنسا لحكم أسرة ميديشي المتحالفة مع ميلانو.

وأوكلت أسرة ميديشي إلى الرسام والمهندس المعماري الايطالي المشهور جورجيو فاساري مهمة تجديد القاعة الرئيسية في المبنى القديم ورسم جداريات جديدة تمجد بطولاتهم.

وفي الوقت الذي كان يفضل الميديشيون إزالة لوحة «معركة أنجياري» لدافنشي بصورة كاملة، يرى الباحثون أن فاساري الذي كان من المعجبين بأعمال دافنشي قرر اخفاءها عن العيون.

يذكر أن مؤرخي الفنون يصفون جدارية معركة انجياري على أنها أحد أبرز وأهم أعمال دافنشي، عبقري عصر النهضة وصاحب الكثير من الروائع الفنية الفريدة مثل الموناليزا والعشاء الأخير.



.

نسخة للطباعة

الأعداد السابقة