الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٤١١ - الجمعة ١٦ مارس ٢٠١٢ م، الموافق ٢٣ ربيع الثاني ١٤٣٣ هـ
(العودة للعدد الأخير)


اهتمام الأوائل العرب بالأسماء..





الاسم عبارة عن كيان يرصد مسيرة الإنسان ومدى تطوره من خلال محطات ومراحل مختلفة وبما أن الأوائل من العرب اهتموا قديماً بهذه الظاهرة حيث إنهم درسوها فكانوا إذا وصفوا خيراً من خيار القوم قالوا: هو من سمى قومه ومن سماتهم وكانوا يكثرون من تسمية الأبناء بأسماء الحيوانات الكاسرة والأليفة نسبة لمظاهر القوة والشجاعة وبث الرعب في نفوس الأعداء وخاصة أنهم يفضلون الجلوس في البادية على انها مرآة صادقة لحياتهم وبيئتهم، فقد شاهدوا حيوانها وسباعها وأجناسها وهوامها وطيرها ليسموا بأسماء أو كنى يشتقونها من خلقتها أو فعلها أو بعض ما يشبهها، وعلى سبيل المثال قيل للخليل - عليه السلام - (أبوالأضياف).

لذا يستمر التواصل والتجاذب بين الأوائل من العرب وتلك الظاهرة من خلال منظور اجتماعي فأطلقوا على إمائهم وعبيدهم أسماء أدق وألطف من أسماء أبنائهم مثل ياقوت وجمانة ولؤلؤ وزمرد وغيرها من تلك الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة كذهب وأبي الذهب وفضة وفيروز.

والأوائل من العرب أطلقوا أسماء أبنائهم من خلال الاهتمام بالمظاهر الطبيعية والجغرافية والدينية مثل: قطب وهلال وقمر ونجم وبدر ومنى وعرفات بالإضافة إلى أسماء القبيلة وذلك لتأكيد قوة النسب مثل: وائل وغسان وربيعة وتميم ومضر، وقد احدث الإسلام رصيداً هائلاً في حياة العرب من خلال تغيير جذري في حياتهم ومعتقداتهم والمساواة بينهم ونبذ روح الطائفية والعنصرية التي كانت سائدة.

وقد ظهرت آثاره ونتائجه في قضية التسمية عند الوالدين وفي الأسماء نفسها من خلال مؤشرات وعلامات منها:

اختفاء الاسماء الوثنية مثل: عبدالعزي وعبد الملاق وعبداللات، دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تحسين الأسماء والتسمي بالأسماء الدينية بقوله «إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل: عبدالله وعبدالرحمن».

الاء: الآلاء: النعم والآلاء جمع إلى ونعم الإله على العباد كثيرة واجعلهن نجابة الأولاد وحين تتراءى لأبويك نعم الإله ممثلة فيك لا يملك كل منهما إلا أن يقول: سبحان الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله «فبأي آلاء ربكما تكذبان».

أود ان ألفت أنظار الوالدين بالنسبة لتسمية الأطفال، ولذا يجب عليهما اختيار أفضل الأسماء. قال النبي صلى الله عليه وسلم «من حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه ويحسن أدبه».

يجب أن تكون الأسماء مستحبة ومتداولة وليست بغريبة أو شاذة. الأسماء التي فيها شؤم كي لا يتشاءم منها الناس وتصبح مثار سخريتهم مثل: غدرة. الأسماء الأجنبية التي يكون غرضها مجرد المحاكاة والتقليد للحضارة الغربية ومعالمها مثل جورجين وسونيا وتبريسيا.

الأسماء التي تدل على الجمال والبهاء مثل جميلة وبهية ووسمية، ويرى المتخصصون أنه قد تكون المسماة قبيحة مما يجعلها فيما بعد موضوع استهزاء وسخرية.

يجب على الوالدين اختيار أسماء حسنة وطيبة لبناتهن مثل الأسماء الدينية والأسماء ذات المعاني الإنسانية السامية والنبيلة.

يكره التسمي بأسماء فيها معانِ شهوانية وغرامية مثل (هيفاء، أي رقيقة الخصر، وغرام. ويكره التسمي بأسماء تنفر منها القلوب لمعانيها وألفاظها مثل (هيام).

بهية: إنهم يتحدثون عن الطلعة البهية واسمك يوحي بالبهاء والجمال وروعة المنظر والبريق والحسن، ويكفي أن يقول الناس: أقبلت بطلعتها البهية. بلقيس: اسم ينقلنا إلى جو ملكي بما فيه من سحر ونفوذ وسلطان يشدنا إلى ملك سليمان - عليه السلام - وما كان في سالف العصر والأوان، لقد كانت ملكة عاقلة فضلت الإيمان فأسلمت مع سليمان. بتول: البتول من النساء والعذراء المنقطعة عن الزواج إلى الله ولك في مريم البتول قدوة حسنة ومثل أعلى فهي خير نساء العالمين. بيان: في البيان وضوح وفي البيان إشراق وفي البيان اظهار والنفس تستعد وتستريح في دنيا الوضوح وعالم الإشراق. جميلة: جميلة أبدع الخالق صورتها فكانت حسنة الصورة وحبذا لو انضم إلى جمال الصورة جمال العلم والأدب عندئذ تكون جميلة حسّاً ومعنى. الجملانة: البلبل والجمل: الغليظ والجماعة من الناس والجمول: المرأة السمينة والجميل الجملانة. جلنار: اسم جميل يفوح عطراً وجمالاً وكيف لا وأنت زهر الرمان اسم فارسي.

حياة: ماذا أقول لك وأنت حياة والحياة خصب، والحياة نمو والحياة أمل.

حصة: الحصة: النصيب وأنت نصيب أبويك واسمك يوحي بالرضاء بما قسم الله لك.

خولة: الظبية.

خيرية: تعمل على الخير.

رابحة: اسم يشع تفاؤلاً ويحمل أطيب أماني الوالدين والربح كسب وفي الكسب سعادة ونجاح في الحياة، وكل منا يتمنى أن تكون تجارته رابحة ربيحة أكثر ربحاً لمن تكون من نصيبه.

رانية: ترنو وتديم النظر في سكون طرف وتطيل التأمل وفي الرنو: اصغاء إلى الحديث وفيه لهو وفيه طرب مع شغل قلب وبصر وغلبة هوى وأحيانا يسمون الوليدة رنا أي أدامت النظر في سكون طرف والرنا: ما يرنى إليه لحسنه.

سها: السها كوكب صغير خفي وفي المثل أريها السها وتريني القمر يضرب للمدهوش الذي يسأل عن شيء فيجيب جواباً بعيداً ويقولون: إنها تفوق السها: بلغت مبلغاً في العلو والرفعة والجمال.

الماس: الألماس حجر شفاف شديد اللمعان ذو ألوان وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة.

أنوار: الزهر الأبيض واحدته نورة، والجمع أنوار والنور والضوء الساطع والجمع أنوار ، وأنت يا نوار نور وضياء وزهر ولا فخر.

إيمان: تصديق، أفكار ليس في الدنيا أجمل من فكرة يعيش الإنسان لها وبها وأتت أفكار وحين تسمو الأفكار تنهض الأمم ويحيا الناس في العالم كله أخياراً.

أجمل أسماء الإناث ومعانيها

آمال: الرجاء، الآمال جمع أمل وهل نعيش إلا على الأمل فالحياة الأمل والأمل الحياة وفيك تتراءى آمال لجميع أسرتك من نساء ورجال.

آصال: الأصيل الوقت حين تصفر الشمس لمغربها والجمع آصال.

آمنة: يشع أمناً وطمأنينة حيث كنت كان الأمن فلا خوف ولا فزع اسمك مصحوب بأطيب الأماني وفي سماء الأسماء تتراءى (السيدة آمنة بنت وهب) اغلى الأسماء عند المسلمين، أليست أمّ خاتم النبيين؟!

آيات: جمع آية والآية العلامة وفيك يا آيات آيات على وجود الخالق وابداعه وقدرته فسبحان الخالق المبدع والآيات جمع آية والآية العبرة والآية الأمارة والآية المعجزة وأنت آيات والناس يقولون فلانة آية بلغت الكمال في أخلاقها وسواء كنت آية أم أيت أم آيت فاسمك تعبير عن قدرة الله وعظمته وإعجازه وإبداعه وأيت من الأسماء التي فتح الأتراك تاءها.

أم كلثوم: الكثوم: ممتلئ لحم الخدين والوجه والكثوم: الحرير على رأس العلم وأنت ام كلثوم في وجهها وخديها امتلاء ونعومة وصفاء.

ابتهاج: فرح

ابية: تأبى الدنية في دينها ودنياها وترفض الذل والهوان لها ولكل من والاها، أخلاقها مسوية مرضية تعيش حياتها ناعمة بالحرية.

بهيرة: البهيرة: الكريمة الماجدة وحين يبحث الباحثون عن الحب والنسب فمطلبهم بهيرة ألم يقل العرب فلانة بهيرة مهيرة! فعلى بركة الله يا بهيرة.

إبراهيم السندي



.

نسخة للطباعة

الأعداد السابقة