الاسلامي
احــــذروا
أحاديث رمضان الضعيفة
تاريخ النشر : الاثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٢
تتداول في رمضان أحاديث واهية بين الدعاة والخطباء وبين عامة الناس، وقد قال العلماء لا تحل رواية الحديث الموضوع، إلا مقترنا ببيان انه موضوع مكذوب، ومن رواه من غير بيان وضعه وهو يعلم فهو أحد الكاذبين، عن المغيرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن كذباً علي ليس ككذب علي أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار". وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حدث عني بحديث يرى انه كذب فهو أحد الكاذبين".
وهذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، نذكرها مصحوبة بأحكام وتعليق العلماء عليها:
1- حديث: إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام وإذا سلم رمضان سلمت السنة.
لا يصح. رواه الدارقطني عن عائشة مرفوعاً، وفي إسناده عبدالعزيز بن أبان وهو كذاب. قال يحيى: هو ليس بشيء هو كذاب يضع الحديث، وقال محمد بن عبدالله بن نمير: هو كذاب.
2- حديث: إن لله تبارك وتعالى في كل ليلة من رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار.
موضوع. روي عن ابن عباس مرفوعاً وهو لا يثبت عنه. ورواه ابن حبان من حديث أنس لفظ: ستمائة ألف وقال: باطل لا أصل له. وقال ابن الجوزي: رويناه عن الضحاك عن ابن عباس وإسناده لا يثبت. وهو بعض حديث طويل أخرجه ابن الجوزي في الواهيات، وذكره الأبوصيري في الموضوعات.
3- حديث: إن لله تعالى في كل يوم من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار كلهم قد استوجب النار.
ويروى لله تعالى عند كل فطر من شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار ستون ألفا فإذا كان يوم الفطر أعتق مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألفاً ويروى: إن لله تعالى في كل ليلة من شهر رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى.
باطل. رواه ابن حبان وقال: هذا باطل لا أصل له فيه لا يحتج به إذا انفرد وقال البخاري: هو منكر الحديث. وذكره الحافظ ابن حجر في اللسان وقال: فيه زيادة منكرة.
4- حديث: من أفطر على تمرة من حلال زيد في صلاته أربعمائة صلاة.
لا يصح. رواه تمام في فوائده عن أنس مرفوعاً وفي إسناده موسى الطويل وكان يضع. قال ابن حبان موسى الطويل يروي عن أنس أشياء موضوعة كان يضعها أو وضعت له لا يحل كتب حديثه إلا تعجبا.
5- حديث: من فطر صائما على طعام وشراب من حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان وصافحه جبريل في ليلة القدر وصلى عليه.
قيل: إن كان لا يقدر على قوته قال: إن فطر على كسرة خبز أو مذقة لبن أو شربة ماء كان له ذلك. ويروى: من فطر صائماً في شهر رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها وصافحه جبرائيل عليه السلام ليلة القدر، ومن صافحه جبرائيل عليه السلام، يرق قلبه وتكثر دموعه قال: فقلت: يا رسول الله، أفرأيت من لم يكن عنده؟ قال: فقبضة من طعام. قلت: أفرأيت إن لم يكن عنده لقمة خبز؟ قال: فمذقة من لبن، قلت: أفرأيت إن لم تكن عنده؟ قال: فشربة من ماء.
لا يصح، قال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح، وليس يرويه إلا الحسن وحكيم. فأما الحسن فتركه أحمد بن حنبل، وقال يحيى: ليس بشيء.
6- حديث: خمس يفطرون الصائم وينقضن الوضوء: الكذب، والنميمة، والغيبة، والنظر لشهوة، واليمين الكاذبة.
موضوع. قال في اللآلئ: موضوع بسعيد يعني ابن عنبسة كذاب والثلاثة فوقه "مجروحون"، قال ابن الجوزي: هذا موضوع، قال يحيى بن معين فيه سعيد كذاب.
7- حديث: إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحد من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له.
لا يصح. قال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح فيه سلام، قال يحيى: ليس بشيء. وقال البخاري والنسائي والدارقطني: متروك.
8- حديث: ان امرأتين صامتا، وان رجلاً قال: يا رسول الله: إن ها هنا امرأتين قد صامتا وإنهما كادتا أن تموتا من العطش، فاعرض عنه أو سكت، ثم عاد.
وأراه قال بالهاجرة قال: يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا، قال: دعهما، فجاءتا، قال: فجيء بقدح أو عدس، فقال لإحداهما: قيئي، فقاءت قيحا أو دما وصديدا ولحما، حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى: قيئي فقاءت من قيح ودم وصديد ولحم عبيط وغيره حتى ملأت القدح، فقال: إن هاتين صامتا عما أحل الله، وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما، جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس.
ضعيف. قال الألباني: وهذا سند ضعيف بسبب الرجل الذي لم يسم، فيه الربيع بن صبيح ضعيف ويزيد الرقاشي متروك.
9- حديث: لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون السنة كلها، إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى رأس الحول حتى إذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم وتقر أعينهم بنا فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج من الحور العين في خيمة من درة مجوفة، وفيه طول.
موضوع. قال ابن الجوزي: هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به جرير بن أيوب.
11- حديث: رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي، فمن صام رجب إيماناً واحتساباً استوجب رضوان الله الأكبر وفيه طول.
ضعيف، رواه ابن الجوزي من حديث أبي سعيد الخدري وقال: فيه الكسائي لا يعرف. وكذلك قال الحافظ ابن حجر في تبيين العجب: الكسائي هذا لا يعرف. وفيه علة أخرى فإنه من رواية عقلمة عن أبي سعيد ولا يعرف لعقلمة سماع من أبي سعيد، وللحديث طريق أخرى واهية وفي رواتها مجاهيل.