رحم الله "الحاج" وبارك فـي أهل السودان
 تاريخ النشر : الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٢
جعفر عباس
في يوم الثلاثاء الموافق العاشر من يوليو الجاري، كتبت عدة مقالات وبعثت بها إلى هذه الصحيفة، فقد كنت على بُعد ساعات قليلة من رحلة إلى ماليزيا، فكان لابد من ضمان وجود عدد كاف من المقالات لدى الصحيفة إلى أن تستقر أموري في ماليزيا - والتي أكتب هذه السطور من عاصمتها كوالالمبور - والتي كان ومازال الهدف من زيارتها عرض زوجتي على طبيب، ليعالج علة ظلت تعاني منها سنين عددا، وبعد إرسال تلك المقالات شعرت بالـ "هَم نزل"، وشرعت في ترتيب حقيبة سفري، فجاءني اتصال هاتفي من الخرطوم، بـ "هَمٍ" كبير وثقيل: البركة فيك، أخوك الحاج عباس توفي.. كيف توفي وقد اتفقت معه قبلها بأيام بأن يكون وكيل ولدي في زواجه المرتقب؟ استغفر الله فمثل هذه التساؤلات الغريبة تدور في ذهن معظم من تصلهم أنباء مفجعة مفاجئة... تذكرت زميلنا الراحل الأستاذ س. ش. والذي كان قد تم نقله إلى مدرسة الفاشر الثانوية في دارفور، ووصلها مع عائلته بعد رحلة طويلة بالقطارات والشاحنات، وجاء اليوم الدراسي الأول، وهو لم يتمكن حتى من تفريغ حقائب السفر، وبينما هو في أول اجتماع لهيئة التدريس، دخل عليه أحد الإداريين في المدرسة وهمس في أذنه: البقاء لله يا أستاذ.. جاءت برقية بأن والد زوجتك مات، فما كان من س ش إلا أن تساءل بعفوية: مات؟ مات نهائي؟ بالتأكيد كان صاحبنا يعلم أن الموت قرار غير خاضع لـ "الاستئناف"، ولكنها حالة الإنكار lained التي أثبت الطب النفسي أن كثيرين يمرون بها، حيث لا يصدقون فترات تطول أو تقصر أن مكروها ألمّ بهم أو بمن يحبون. لم تنزل من عيني دمعة واحدة عند سماع نبأ وفاة أخي الحاج عباس، ربما كنت أتوقع تكذيبا للنعي، وربما أصابني هول الفاجعة المفاجئة بحالة من التبلد الذهني، ومن دون أن أخبر أيا من أفراد أسرتي واصلت الجلوس إلى الكمبيوتر وحجزت لنفسي مقعدا في اول طائرة متجهة إلى الخرطوم، ثم قلت لزوجتي وعيالي إنني مسافر إلى الخرطوم لأن "الحاج" انتقل إلى رحمة مولاه، وخلال ساعات كنت في الخرطوم، وعند المنعطف المؤدي إلى بيت الحبيب الراحل، أيقنت أن خبر الوفاة صحيح، فقد كان سرادق العزاء منصوبا، وعويل النائحات يتعالى.. تذكرت رثاء مالك بن الريب التميمي لنفسه: ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة/ بوادي الغضى أزجي القلاص النواجيا... ثم يتحدث عمن يبكينه: ومنهن أمي وابنتاها وخالتي/ وباكية أخرى تهيج البواكيا... واستطعت أن أميز صوت "أميرة" من بين عشرات الأصوات الباكية، فلها لهجتها الخاصة في الضحك والبكاء والكلام العادي و"دموعها حاضرة" حتى وهي في قمة السعادة - مثلا - وهي تلتقي بقريب غاب عنها طويلا.. أخي عبدالله من أكثر خلق الله ثباتا ورباطة جأش في الملمات، ولكنه ما أن رآني اقترب من السرادق حتى أجهش ببكاء جهير، وانفتحت عندي صنابير الأحزان، وتقبلت التعازي من العشرات من دون أن أتمعن في وجوههم، فقد كان همي الأول أن احتضن بنات أخي بدرية وإشراقة وأميرة وإكرام وأخواتي خديجة وبتول وشريفية وفاطمة.. وبكينا فقدنا لـ "الحاج" وافتقادي لهم وافتقادهم لي في فواجع كثر مرت بها عائلتنا وأنا في المهجر منذ أكثر من ٣٠ عاما.
وكان أول من جال بخاطري بعد أن هدأت بعض الشيء هو: يا لنا من شعب أصيل وجميل ونبيل، تتجلى فيه كل طيب الخصال في الملمات، فقد كان المعزون بالمئات ويأتون ويغادرون بالعشرات.. هناك لحمة تجمعنا لم تقطع عراها بؤس أحوال المعيشة ولا كوننا تبعثرنا في كل واد.. هذا ما سيبقى يميزنا عن الخواجات الذين ظللت أكتب عنهم طوال الأسابيع الماضية، بل ويشهد لنا أهل الخليج بأننا أكثر شعوب العرب ترابطا وتراحما... اللهم أدمها نعمة وظلل بنعمائك أحياءنا وموتانا.
jafabbas١٩@gmail.com
.
مقالات أخرى...
- لماذا كرهت حمام لندن - (28 يوليو 2012)
- أول قبلة في لندن - (27 يوليو 2012)
- الحيوانات طرفا في صدام الحضارات - (26 يوليو 2012)
- أسود ولكن على مستوى - (25 يوليو 2012)
- صدام الحضارات دخل مجال اللغة - (24 يوليو 2012)
- الصدام الحضاري كاد يهلكني - (23 يوليو 2012)
- نلت الحكم الذاتي ولكن دفعت الثمن - (22 يوليو 2012)
- الحمام والزول عدو السلام - (21 يوليو 2012)
- حسن طلع «بانديت» - (20 يوليو 2012)