الثورةُ السوريةُ.. وتطورُ الأمةِ العربية
 تاريخ النشر : الاثنين ٢ أبريل ٢٠١٢
عبدالله خليفة
كانت سوريا من الدول التي ترعرتْ وتنامتْ فيها أفكارُ القومية العربية جامعةً بين إرثٍ إمبراطوري عربي وبين الأفكار القومية النخبوية من ألمانيا وإيطاليا، فتشكل مزيجٌ متناقض من الوعي القومي غيرِ الديمقراطي ومن تطلعات الحرية للشعوب العربية، ومن عمليات القفز على الواقع المتنوع المضطرب لتكويناتِ الشعوبِ العربية المفككة في بناها وتطورها.
الرغبة في التسريع والقفز على الظروف وعدم مراكمة البذور الديمقراطية الاجتماعية، وتكوين تحالفات للفئات الوسطى والعاملين متجذرة في أسسٍ ديمقراطية، هي أمورٌ تجسدت في عملية الوحدة مع مصر في الخمسينيات ومباحثات الوحدة الثلاثية في الستينيات وفي هيمنة حزب البعث وأطروحاته حول التوحيد الفوقي للشعوب العربية، ثم في غزو لبنان وفرض إرادة حكومية سورية عليه.
وبهذا فإن قوى الهيمنة البيروقراطية العليا سيطرت على الجمهور السوري نفسه ومنعت تنوعه، وأقامت هيئات توحيدية شكلية، مما حّول الدولةَ إلى أداةِ قمعٍ داخلية وخارجية، بدلاً من أن تكون أداة توحيد وطنية وقومية.
غياب القدرة على توحيد الشعب بشكل ديمقراطي تنعكس في مشروعات قفز على النسيج الداخلي الوطني والمذهبي والقومي المتنوع المشتت وتتحول إلى قفزة للخارج وهيمنة على شعوب شقيقة.
هذا الفشل في نمو التوحيد يعكس الفشل في نمو التوحيد الاجتماعي بين المالكين الديمقراطيين والكادحين، مما يؤدي إلى موت الفكرة القومية العربية، وقيام القوى البيروقراطية الاستغلالية بالتلاعب بمصير الشعب والقيام بقفزاتِ على مسرح المنطقة، والاندماج في مشروعِ الهيمنةِ الشمولية الإيرانية الذي هو ذاته نتاجٌ مماثلٌ لغيابِ التوحيدِ بين طبقات الشعوب الإيرانية الأساسية، وإيجاد نسخة دينية عسكرية مغامرة تتحولُ إلى هيمنة وتوسع في الخارج.
لهذا يتحول الصراع مع إسرائيل إلى مغامراتٍ في لبنان وجمودٍ في الجولان، وهو أمرٌ مشتركٌ يعكسُ موقفاً مشابهاً بين دولٍ ثلاثٍ تعرقلُ تطورَ الأمة العربية وشعوبها.
جاءتْ الثورةُ السورية لتكسرَ بؤرةَ التجمع الثلاثية هذه، وتقوي إرادات الشعوب العربية في النضال المشترك وفي استعادة أراض محتلةٍ وتتصدى لعملياتِ اختراق أجنبية للدول العربية من قبل قوى سياسية متعصبة قومياً ودينياً.
لقد أدتْ الدكتاتورياتُ القوميةُ والدينية إلى تآكل الخرائط العربية في مناطق عدة، تقطيعاً وتغلغلاً وتفجيراً للنسيج الداخلي، وهو أمرٌ ينجح مع وجود تلك الدكتاتوريات التي لم تشكل التطور الديمقراطي التوحيدي بين القوى الغنية والفقيرة، وبين القوميات والمذاهب والأقاليم المتعددة في هذه الدول.
وجاء رد الشعب السوري مفاجئاً وقوياً على هذه الاختراقات، بادئاً من إعادة تأسيس اللحمة الاجتماعية المفككة بفعل الرأسمالية الشمولية الباذخة في دمشق، وهذه اللحمة لم تتشكل حتى الآن بشكل دستوري منهجي علماني، ولاتزال في لغتها السياسية لم تصل إلى قوانين الحداثة الديمقراطية مما يترك الفرص للقوى المعادية لاختراقها وتسعير العداوات بين الطبقات والمذاهب والأديان والمناطق فيها.
إن رد فعل الشعب السوري يتكون من النَفس المذهبي الديني التوحيدي العفوي لكنه لا يصل إلى التوحيد الديمقراطي الحديث بحيث يخرس الأصوات المشككة كافة في وحدته وإقامة نظام ديمقراطي حديث، كما أن قوى الشموليات المناطقية والعالمية نفسها تتكالب لضربه ومطاردة سكان مدنه الثائرة بكل أجهزة الحرب الفتاكة. مما يعبرُ عن خطورةِ المعركة التي يخوضها الشعبُ السوري وحيداً بين مجموعات الذئاب المتوحشة.
ومن الواضح أن المذهبيات السياسية ذات الاتجاهات اليمينية العربية الإسلامية غدتْ ركيزةَ التحالفات بين دول عدة، وهو أمر تخشى قوى متعددة مناطقية وعالمية من تحوله إلى دولٍ مترابطة أو دولةٍ واحدة أو إعصار ديني جديد.
وكونها كذلك يعني انها جاءت بعد قمعٍ طويلٍ للبذور الديمقراطية التحديثية، وهو ما يجعل التُرَبَ الديمقراطية الجديدة هشةً، وتغيبُ منها التحالفاتُ بين الفئات الوسطى والعمال، وهي الأسسُ التي ضاعتْ في الدولِ الشموليةِ السابقة ولم تتشكلْ في الدولِ الجديدة إلا في أثناء بذل الدماء في الشوارع وليس في الوصول لكراسي البرلمانات وكتابة الدساتير الجديدة.
ومن هنا يمكن أن يكون البعث العربي الإسلامي مغامرات أخرى في الساحات العربية ويمكن أن يكون توحيداً حقيقياً إذا كرس التحالفات الشعبية في كل بلد على أسس ديمقراطية أبعد فيها استغلاله للدين والمذهب والعنصر.
ولهذا فإن الثورة السورية وهي تجابه الهجمات الرهيبة فإنها تجابه كذلك هذه الأسئلة الشكاكة في مدى اقتراب المذهبيين السياسيين من الديمقراطية والحداثة، ومراعاتهم للطبقات المتعاونة المكونة للهيكل الاجتماعي، وللقوميات والمذاهب المكونة للعنصرين الإثني والديني.
فقد غدت بلادُ الثورات قوساً كبيراً بين إفريقيا وآسيا، وصارت ظاهرة عالمية، وعبرت عن تطورٍ عميقٍ مضمرٍ لتحول الأمة العربية من كيانات بلا ملامح متجذرةٍ في الأرض إلى أن غدت تنمو من هذه الأرض العربية نفسها ومن تراثها، وبين أسسٍ قديمة وطموحات ديمقراطية عصرية متقدمة.
عمليات الترابط النضالية التي قامت بها المذهبيات السياسية قد تكون قفزة للإمام وقد تراوح في أحوال الشموليات السابقة، وبهذا فإن التضحيات الجسيمة تذهب أدراج الرياح، كما أنها تضعف الثورة السورية الراهنة المشتعلة الآن التي لم تنتصر بعد وقد تُهزم إذا كانت الأنظمة الجديدة لم تساعدها ولم تقدم نماذج مقنعة للشعوب لكون ما يناضلون من أجله ليس نسخاً بل ولادة حقيقية.
.
مقالات أخرى...
- المكوناتُ الديمقراطيةُ في التراث - (1 أبريل 2012)
- تحدياتُ الحداثة - (31 مارس 2012)
- الربيعُ العربي والخريفُ الإيراني - (30 مارس 2012)
- الخيارُ الثالثُ الصعب - (29 مارس 2012)
- غموضُ خطابِ (الطبقةِ) الوسطى البحرينية (٢-٢) - (28 مارس 2012)
- غموضُ خطابِ (الطبقة) الوسطى البحرينية (١-٢) - (27 مارس 2012)
- الليبراليون والطائفيون - (26 مارس 2012)
- المعبرون عن الشعب - (25 مارس 2012)
- الظهورُ التحديثي المتبادل - (24 مارس 2012)