أفق
نماذج فرديةٌ للخيال الاجتماعي
ظهرت آراءٌ إصلاحية في بدايات الرأسمالية تستهدف تحجيم الاستغلال أو إزالته وتطوير حياة العاملين، وهي تقدم مقترحات فردية ومعزولة عن لوحة الإنتاج العامة، وهي جزءٌ من الدعاوى الأخلاقية. لم يقم الاشتراكيون الخياليون بدراسة المجتمعات والتاريخ، وقراءة الرأسمالية ... [المزيد]
مقالات أخرى...
صناعةُ الزعامةِ في المرحلةِ الطائفية - (13 يناير 2012)لم نجد هؤلاء الزعماء في المرحلة العربية السياسية الطائفية الراهنة ذوي إنتاج سياسي أو فكري، لم يكن لهم تاريخي تراكم في بناء معارضة سياسية أو فكر سياسي وطني راسخ ... [المزيد] |
خلاصة الأنواع الأدبية العربية(2-2) - (12 يناير 2012)شإن قوانين التطور الاجتماعي هي ذاتُها للشعرِ والنثر، وهذا الأخيرُ الذي يصبحُ أكثر بطئاً ومشقة في الدخول للحياة، يظهر من داخل الطبقة الحاكمة وعبر التأثير الثقافي ... [المزيد] |
خلاصة الأنواعِ الأدبية العربية (1-2) - (11 يناير 2012)لم يكن للعرب فسحة تاريخية لتكوين الأنواع الثلاثة الثقافية: الدراما، والملحمة، والشعر الغنائي الحر، كأنواع مستقلة متنامية، وقادت الظروفُ الصحراويةُ البدوية ... [المزيد] |
طريقان نحو الحداثة العربية الإسلامية - (10 يناير 2012)هما طريقان لا ثالث لهما للوصول إلى الحداثة العربية الإسلامية، أي لتشكيل أنظمة ديمقراطية.الصيغة الراهنة البشرية للديمقراطية هي الرأسمالية الغربية، التي شقت ... [المزيد] |
التياراتُ الدينيةُ والرأسمالية(2-2) - (9 يناير 2012)ترثُ التياراتُ الدينية السياسية تركةً اقتصادية اجتماعية ثقافية ثقيلة، مخرومةً من كل جهاتها.أولى الظاهرات السلبية هي وعي هذه التيارات الدينية السياسية نفسه، ... [المزيد] |
التياراتُ الدينيةُ والرأسمالية(1-2) - (8 يناير 2012)لم تتخذ التياراتُ الدينيةُ مواقفَ مؤيدة للرأسماليات الحكومية الشمولية التي ظهرتْ على أشكالٍ اشتراكيةٍ وقومية مؤدلجة.ليس فقط لأن تلك الرأسماليات كانت شمولية ... [المزيد] |
الثوراتُ العربيةُ أعودة للوراءِ أم قفزة للإمام؟ - (7 يناير 2012)تبدو الآن وبشكل أوضح عمليات عودة الأمم العربية والإسلامية إلى جذورِها وبشكلٍ حديث متردد. إن المزواجةَ بين الماضي والحداثة تظهرُ بشكلٍ معقد مركب.هنا تعيدُ ... [المزيد] |
الشعاراتُ والدعاياتُ حسب الزبائن - (6 يناير 2012)مع افتقاد بعض دول الخليج الالتحام الوطني العميق وغياب القوى الاجتماعية التوحيدية، تنفصل الطائفتان فتتباين المواقف المندمجة بالمصالح وتغدو فقاقيعَ سياسيةً ... [المزيد] |
المقاتلون من أجلِ السلام نائمون - (5 يناير 2012)لم تستطع رأسماليات الدول أن تؤسس نضالاً ديمقراطياً في داخل مجتمعاتها وخارجها.رأسمالياتُ الدولِ شكلتْ جماعاتٍ بيروقراطية انتهازية بدءاً من الاتحاد السوفيتي ... [المزيد] |
الطابعُ الديمقراطي للحراك العربي - (4 يناير 2012)مهما كانت الشعاراتُ الأولى تحديثيةً فإن البناء الاجتماعي العربي ذو طابع ديني صارم، لكن لحظات الفقه السني المُسيَّس هي غير لحظات الاثني عشرية في الزمن الإيراني، ... [المزيد] |