الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٤٥٣ - الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٢ م، الموافق ٦ جمادى الآخرة ١٤٣٣ هـ
(العودة للعدد الأخير)

أفق

عبدالله خليفة


نماذج فرديةٌ للخيال الاجتماعي

ظهرت آراءٌ إصلاحية في بدايات الرأسمالية تستهدف تحجيم الاستغلال أو إزالته وتطوير حياة العاملين، وهي تقدم مقترحات فردية ومعزولة عن لوحة الإنتاج العامة، وهي جزءٌ من الدعاوى الأخلاقية. لم يقم الاشتراكيون الخياليون بدراسة المجتمعات والتاريخ، وقراءة الرأسمالية ... [المزيد]


مقالات أخرى...

الأيديولوجيا والعنف في المشرق - (2 فبراير 2012)

في الجزيرةِ العربية والخليج وفي لحظاتِ تداخل الطائفتين المحدود التي تأتي من وجودِ قطاعاتٍ عامةٍ عقلانيةِ في توزيعِ المال العام، وفي هيمنةِ الصراع الوطني ضد ... [المزيد]


تناوبٌ بين اليمينِ واليسارِ - (1 فبراير 2012)

حين دخل العربُ العصرَ الحديث راح الدينيون يفقدون حضورَهم وتتالت الموجاتُ الليبرالية وسقطتْ الامبراطورية العثمانية وتدفقت الترجمة والمؤثراتُ من الغرب وأنشئتْ ... [المزيد]


لماذا خندقان؟ - (31 يناير 2012)

تتمكن الفئاتُ الوسطى أكثر من غيرها من إنتاج أشكال النفعية المخصصة لمصالحها الخاصة، وهذا شيء اجتماعي (غريزي)، موروث إسلاميا من الفئات الوسطى العربية القديمة، ... [المزيد]


العنف في المشرق العربي - (30 يناير 2012)

تعود حشود الطائفيات والنزاعات القومية في منطقة المشرق العربي الإسلامي، وخاصة في الخليج والعراق وإيران، إلى ظهور شموليات حادة في الأنظمة والتيارات السياسية، ... [المزيد]


عودة للأمةِ العربية - (29 يناير 2012)

إن تحولات الدول العربية المعبرةِ عن مرحلةٍ مضطربة من تطور الشعوب العربية، تتوجه نحو التوحيد أو التفكك، إنهما شكلان معبران عن قوة أو ضعف القوى التحديثية الوطنية.فهي ... [المزيد]


إلى أين قادتْ خطوطُ التفكك؟ - (28 يناير 2012)

إن الأعمالَ السياسية التي تتم من دون وعي توحيدي ليبرالي أو إسلامي أو تقدمي تقوم بإيجاد أضرار بالغة للحركات السياسية.لابد في منطقة الخليج والجزيرة العربية ... [المزيد]


البرجوازياتُ الدينيةُ في الحكم - (27 يناير 2012)

لم تستطع الفئاتُ الوسطى الدينية في العالم العربي الإسلامي القديم أن تكوّن نهضةً تحوليةً بسببِ تبعيتِها للأسرِ الارستقراطية وعدم قدرتها على تغييرِ القواعدِ ... [المزيد]


الانتماءُ والغربةُ - (26 يناير 2012)

الدينُ هو الجمهورُ، والثقافةُ الحديثةُ هي النخبُ الطالعةُ من الفئاتِ الوسطى، والجمهور لابد له عقيدة من دين، حسب سيرورات العصور السابقة والراهنة، ولم تحدثْ علاقاتٌ ... [المزيد]


الديمقراطية والامتيازات - (25 يناير 2012)

الديمقراطية هي تكوينُ سوق من دون عوائق اجتماعية، لكن تطورها يصطدمُ بالامتيازات الاجتماعية، في مختلفِ المستويات وعند كل الفئات والطبقات.رغم أن الأسواقَ تشكلُ ... [المزيد]


من أعمالِ عمرَ بن عبدِالعزيز - (24 يناير 2012)

عاشُ عمرُ بن عبدالعزيز بين (٦١هـ - ٩٩)، (٦٨١- ٧٢٠م)، في ومضةٍ قصيرة من الحياة وبزمن أقصر في الحكم، وصلَ إليه بشكل مصادفةٍ، والمصادفاتُ تدللا على غيابِ القوانين الموضوعيةِ ... [المزيد]


«فهي الشهادة لي بأني كامل»

قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: «إني أبغض السبّابين.. لا تعاشروا السبّابين».. والسبّاب هو الشخص ا... [المزيد]

الأعداد السابقة